Tuesday, September 17, 2013

الثﻻثاء




ﻻ تليفزيون


منذ مدة جربنا فى بيتنا الصغير فكرة قضاء يوم بﻻ تليفزيون...
أعرف أن الفكرة تبدو مرعبة...وخصوصا أن من سيتأثرون بها أكثر من سواهم هم أمهات اﻷطفال دون سن الحضانة...بصراحة بين أعمال المنزل و قفز اﻷطفال علينا طوال الوقت من لديها الطاقة لتفكر فى فكرة مجنونة مثل يوم بﻻ مساعدة من الجليسة المقيمة فى البيت و المعروفة باسم التليفزيون؟
أنا ﻻ أختلف عنكم و ليس كأنما أطفالى ممتعين أكثر من أطفالكم أو أنى أكثر صبرا...ﻻ والله...ولكن الفكرة بدأت بتاثرى بعدة مقاﻻت عن اضرار التليفزيون على اﻷطفال فى هذه السن الصغيرة.مصحوبة برغبتى فى تجهيز طفلى بعدة مهارات مثل اﻻمساك بالقلم والتعود على الجلوس و الرسم فى ورقة لبعض الوقت وبالطبع تعليمه أشيئا مفيدة أهمها كيف يتسلى اذا لم يكن هناك تليفزيون!  ولكن بعد التجربة اكتشفنا ان اﻷمر ليس بهذا السوء...
السبيل الوحيد للنجاة انت تكونى مسلحة بالكثير من اﻷفكار المسلية و التعليمية لﻷطفال,وﻻ تقلقى لن أطلب منك شراء أى شىء, فالظريف فى هذا السن أنهم يعتبرون كل شىء لعبةو كل شئ جديد...
لنكن واقعين ﻻ أحد يطلب منك ان تقاطيعى التليفزيون يوما كامﻻ, و ﻻ أن تكررى هذا كثيرا, لكن أذا سمحت ظروفك, و أردت ان تقفلى التلفزيون لمدة ساعة مثﻻ أو نصف ساعة مرة او مرتين فى اﻷسبوع, ولو على سبيل التجربة, فاليك بعض اﻷفكار التى جربتها و أحبها ابنى " بمعنى أنه تركها بعد ثﻻثة دقائق كاملة"  جربوها و اخبرونى كيف سار الموضوع معكم :)
1. جهزى مكانا محددا "للبهدلة"
اذا كان منزلك مغطى كله بالسجاد أو بالخشب و تخشين أن يفسدوا من أثار التعذيب فأنصحك بشراء سجادة من الفوم,هناك اشكاﻻ وأنواعا منها فى كل مكان يمكنك فرشها فى مكان اللعب و غسلها ﻻحقا, اذا تعذر ذلك فيمكنك أن تلصقى عدة اكياس قمامة مع بعضها لتشكل سجادة, ﻻ انصحك بفرش ورق جرائد ﻷنه لن يمتص السوائل و يمنعها عن السجاد. اذا كان المطبخ يسمح باللعب فيه من حيث المساحة فسيكون المكان اﻷفضل لذلك, حاولى أن تعودى طفلك\أطفالك ان اللعب بهذه اﻷشياء يكون فى هذا المكان فقط ﻻ غير.
اذا كان لديك طاولة يسهل مسحها فهذا رئع أو يمكنك كما أفعل أنا أن تغطيها بكيس قمامة أو مفرش بﻻستيك ايهما متوفر لديك.
ولحماية ثياب اوﻻدك فاما أن يرتدوا مريلة المطبخ، يساعد كثيرا ان يروكى ترتدين واحدة بدورك, أو "فانلة" قديمة من فانﻻت بابا لتغطى أكبر مساحة ممكنة.
2. الوان منزلة الصنع.

بدﻻ من شراء الوانا مائية يأكلها الصغار " هواية ابنتى المفضلة"  يمكنك بسهولة شديدة ان تصنعيها فى المنزل
 يلزمك:
ثﻻثة مﻻعق من السكر,
1\2 ملعقة صغيرة ملح,
1\2 كوب من النشا,
 2 كوب ماء, 
الوان طعام.
هذه اﻷلوان يمكن لﻷوﻻد ان يلونوا بها بأصابعهم أو بعود قطن "الذى ننظف به أذاننا" اذا كانوا اكبر من ثﻻثة سنوات.

3. أوراق رسم الحروف
  يمكنك أن ترسمى حرفا مرة واحدة او اربع بشكل كبير على ورقة بالنقط ليمشى فوقها طفلك, تذكرين هذه الطريقة من أيام الحضانة, الفكرة التى رأيتها على موقع و اعجبتنى جدا أن نضع هذه الورق داخل كيس سندوتشات أو مغلف شفاف و نعطيها للطفل ليرسم فوق النقاط باستخدام قلم السبورة البيضاء, الطفل سيفرح بقلم الكبار السلس فى الرسم, و انت ستفرحين ﻷنك لست بحاجة لرسم اﻻف اﻷوراق بل واحدة و تمسيحها بمنديل مبلل ليستخدمها أكثر من مرة.

4. صلصال منزلى
  هناك وصفتان للصلصال المنزلى:
طريقة مطبوخة:
مقاديرها:
1 كوب ماء,
ملعقة طعام زيت,1
\2 كوب ملح( نعم كوب),
 ملعقة كبيرة صوص الترتار,1
 كوب دقيق (طحين),
الوان طعام.
فى حلة على النار نخلط كل شىء ما عدا الطحين,ثم بعد أن يغلى الماء نرفعه عن النار و نضيف الطحين و نقلب جيدا حتى يصبح القوام جيدا' تحفظ فى الثﻻجة و تستمر صﻻحيتها الى ستة اشهر.

طريقة بدون طبخ:
1 كوب من الماء البارد,1
 كوب ملح,2
 ملعقة كبيرة زيت طعام,
الوان طعام,
 3 اكواب طحين,
 2 ملعقة كبيرة نشا.


حسنا هذه هى أفكار هذا اليوم جربوها واخبرونى كيف سار اﻷمر معكم و ان شاء الله فى المقاﻻت القادمة أشارككم المزيد من اﻷفكار.
                            استمتعى باسرتك الجميلة :)

No comments:

Post a Comment