Sunday, December 22, 2013

يوميات ماما- كيف تتغلبين على اكتئاب الشتاء

المنظر من شباكنا


هل سمعتى عن ال SAD؟ 
 أى ال Seasonal affective disorder

ما تعنيه هذه الجملة المعقدة ببساطة هو متلازمة التأثر بالحالة الجوية...
أى اﻷشخاص الذين يشعرون باﻻكتئاب مع دخول الشتاء بسمائه المظلمة...وشمسه الغائبة...وبرده الذى ينخر فى العظام...
هل تعتقدين اﻷن انك مصابة بهذه المتلازمة؟؟؟؟
لست وحدك أنا متأكدة جدا أننى أعمل على الطاقة الشمسية- يمكن ﻷننى افريقية؟-
ﻷنه بمجرد ان استيقظ لنهار ﻻ شمس فيه اشعر اننى بنفس مستوى حيوية فوطة المطبخ بالضبط...يعنى ملقية بدون حراك منسدلة على الرف...لمزيد من الدقة يعنى...
ولكن لأننا "مهمهات" ﻻ نملك رفاهية اﻻكتئاب ﻷن ورانا  ازواج واخدين اجازة فى البرد...و اطفال يجب أن يأكلوا كثيرا ﻷنهم بردانين...و يتسلوا كثيرا ﻷن الستالايت مقطوع بسبب التلج...والخ الخ الخ..
فيجب علينا أن نجد طريقة ما لنجمع نفسنا من تحت البطانية ونقوم بأى شىء...
( مش قادرة أقول نقوم بواجبنا ﻷنى مش عاوزة أضحك على نفسى قبل ما اضحك عليكم...ان قمنا من مكانا يبقى كويس قوي اساسا!)
المهم....
اليك عزيزتى رفيقة السلاح بعض النصائح المجربة -كالعادة- لمكافحة اكتئاب الشتاء...
١.اجلسى بجوار النافذة بعض الوقت
الكثير منا يغلق الشبابيك بالمتاريس عندما يرى العاصفة القادمة بالخارج...مما يعطيكى اﻷحساس بعد مرور بعض اﻷيام كما لو كنت تعيشين فى غواصة تحت الماء او مكوك فضاء...او علبة سردين!...افتحى النافذة...و اقصد هنا مثلا الخشب مع اغلاق الزجاج لو كان عندك خشب... واشعرى بأى بقايا من ضوء الشمس تدخل على البيت...ولو لنصف ساعة فى الصباح...سيساعدك هذه كثيرا على اﻻحساس ان هناك فرق بين النهار و الليل البهيم.
٢. اكثرى من اﻷطعمة التى تحتوى على فيتامين د 
 مثل اﻷسماك-الحليب- الحبوب الكاملة-الشوفان-السبانخ- البطاطس...وهناك الكثير انصحك بشدة عن البحث على النت عن اﻷطعمة الغنية بفتامين د لتجدى مايمكنك ان تقدميه ﻷسرتك فى اﻷيام التى تغيب عنها الشمس.
٣.اضيفى اﻷلوان المبهجة الى حياتك
يؤثر فى حالتك النفسية اللون الرمادى الذى يغطى كل شىء فى الشتاء...ويساعدك على اﻷحساس بالتحسن أن تجدى لونا "فاقعا" قويا أمام عينيك...لذا مثلا القى اشاربا بنفسجيا أو فيروزيا على ظهر أحد المقاعد أو اﻷرائك على سبيل الديكور, او علقى صورة بها هذه اﻷلوان فى مكان ما... غيرى خلفية الكمبيوتر او الموبايل لمشهد صيفى ما...او حتى الثياب التى تردينها  فى البيت.
٤. ربيلك نبات من نوع ما
خصوصا فى مكان تقع عينيك عليه كثيرا...فى حالتى أنا فى المطبخ بالطبع...هى هى هى.
٥. تمرنى قليلا!
ارجو عدم "حدفى" باللى فى رجلك...مع تذكر ان الشتيمة بتلف و ترجع لصاحبها...احم... اعرف ان هذه اﻷصعب من دون شك...و ان التحرك اساسا مش بس التمرين آخرشىء يمكن ان اطلبه منك...لكن الحقيقة هى ان تحريك الدورة الدموية هو افضل حل للاكتئاب ﻷن تحريك الدورة الدموية يفرز فى الجسم بعض المواد تسمى " الاندورفنز" والتى تسبب الاحساس بالسعادة و النشاط...للأسف لم أجد شيئا يحقق ذلك اﻻ التمرين...لذا اذا تمكنتى من الضغط على نفسك و المشى فى البيت لمدة ١٠ دقائق على اﻷقل فستختلف حالتك كثيرا...وبالمرة حتدفى حبة!

حسنا! هذا هو ما فى جعبتى لليوم...اتمنى ان تجربى ايا منها و تخبرينى فى التعليقات كيف كان اﻷمر معك...واذا كان لديك نصائحك الخاصة ارجوك شاركينا بها ليستفيد الجميع...
                    يالا قومى اعمليليك كوباية نسكافيه و اعملى حسابى معاكى :)

مقاﻻت ذات صلة:

No comments:

Post a Comment